من هو كريستيانو 


كريستيانو رونالدو، لاعب كرة قدم محترف برتغالي الأصل، لمع نجه مع نادي مانشستر يونايتد وتابع تألقه مع نادي ريال مدريد الإسباني. حائز على عدة جوائز منها جائزة الكرة الذهبية.


 السيره الذاتيه 


ولد  Cristiano Ronaldo في 5 فبرايرمن  عام 1985 في مدينة فونشال Funchal، ماديرا Madeira، البرتغال Portugal. دفع نادي مانشستر يونايتد Manchester United 12 مليون جنيه استرليني من أجل توقيع عقد مع رونالدو في عام 2003 وتعتبر هذه الرسوم. هي رقم قياسي باالنسبة للاعب في هذا السن. وفي نهائي كأس الاتحاد الانجليزي لعام 2004، سجل رونالدو أول ثلاث أهداف ل مانشستر ينايتد وساعدهم بالحصول على البطولة. في عام 2008، حقق رونالدو  امتيازfranchise record في تسجيل الأهداف. في عام 2009، دفع نادي ريال مدريد Real Madrid رقم قياسي والذي. كان هو 131 مليون دولار من أجل خدماته.


 كيف كانت بدايات رونالدو 


ولد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro في يوم 5 فبراير عام 1985، في مدينة فونشال Funchal، ماديرا Madeira، البرتغال Portugal، في جزيرة صغيرة قبالة الساحل الغربي للبلاد، رنالدو هو الأصغر بين اخوانه من بين أربع أطفال ولدوا من ماريا دولوريس دوس سانتوس Maria Dolores dos Santos و خوسيه دينيس أفيرو Jose Dinis Aveiro. وأخذ اسمه رونالدو من أحد الشخصيات المفضلة لدى والده والذي هو رونالد ريغان Ronald Reagan.


نشاءرونالدو

كبر رونالدو في حيّ للطبقة العاملة على المجال الكبير، في منزل مسقوف من الصفيح والذي كان يطل على المحيط. كوِّنت حياته المبكرة بالمشقة، والده كان بستاني وكان غالباً ما يشرب الكحول بكثرة، ومات في نهاية المطاف بسبب مشاكل في الكلية في عام 2005. عملت والدته كطباخة من أجل أن تتمكن من تربية أبنائها.


 حياه كريستيانو الشخصيه 


مظي  رونالدو على علاقة مع عارضة الأزياء الروسية ايرينا شايك ما بين 2010 و 2015. ولد ابن رونالدو في 17 يونيو 2010 وأطلق عليه اسم كريستيانو، ولكنه لم يكشف عن هوية والدة الطفل.

   أما من حيث ديانة كريستيانو رونالدو ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية



 اهم الألقاب التي حصل عليها خلال مسيرته.


في 10 يوليو عام 2016، أضاف رونالدو انتصاراً مأثراً آخر إلى جوائزه، حيث قاد البرتغال Portugal إلى نهائي بطولة أوروبا European Championship ضد فرنسا France بكونه كابتن فريقه الوطني. على الرغم من إخراج رونالدو من المبارة بعد تعرضه لإصابة في الركبة بعد 20 دقيقة من بداية المباراة، إلا أن البرتغال أكمل للفوز بلقب البطولة بنتيجة 1-0، حيث كانت أول جائزة يفوزون بها على المستوى الدولي. حيث قال زملاء رونالدو بأنه قد حفزهم من مقاعد الاحتياط بكونه قائد الفريق.


"ومن اهم  أسعد لحظات في حياتي المهنية، لقد كنت دائماً أقول بأنني أريد أن أفوز بجائزة مع الفريق الوطني وأن أصنع التاريخ. و ها أنا الآن لقد فعلت ذلك. حمدًا لله، أن الأمور سارت بنحو جيد بالنسبة لنا".


وفي كانون الثاني عام 2017، فاز رونالدو بجائزة أفضل لاعب فيفا لعام 2016 FIFA's 2016 best player of the year للمرة الرابعة.


وشملت انتصارات رونالدو لعام 2016 بطولة أوربا the European Championship، دوري أبطال أوروبا Champions League، و كأس العالم للنادي Club World Cup، بالإضافة إلى حصوله على جوائز فردية من الاتحاد الأوروبي UEFA و من مجلة France Football، وفقا لما ورد في أميركا اليوم USA Today.


وفي الموسم 2017-2018 شارك رونالدو  مع منتخبه في بطولة كأس القارات 2017 مما أدى إلى غيابه عن صفوف نادي ريال مدريد لبعض الوقت، وبرز بشكل كبير في مواجهة الكلاسيكو بنهائي كأس السوبر الإسباني، حيث استطاع رونالدو تسجيل هدف في

 الدقيقة 80 ولكن بعدها بدقيقتين تعرض للطرد وذالك  بسبب  التمثيل وسط ذهول من المشجعين، واستطاع رونالدو تسجيل أول هاتريك له في الموسم ضد نادي ريال سوسيداد، واستطاع تسجيل سوبر هاتريك في مواجهات الجولة 29  نادي جيرونا، وأنهى رونالدو موسمه الأخير مع نادي ريال مدريد

 بتتويجه للمرة الخامسة في تاريخه كبطلًا لدوري أبطال أوروبا، وبذلك كان هداف دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة في مسيرته.


 وقرر  رونالدو ان.  ينتقل  إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في الموسم 2018-2019 مقابل صفقة قدرت بـ105 مليون يورو وعقد يمتد لفتره تدوم  إلى 4 سنوات، وتعبتر هذه الصفقة الأعلى في تاريخ الدوري الإيطالي،  وأغلى صفقة لانتقال لاعب يبلغ أكثر من 30 عامًا في التاريخ، واستطاع رونالدو تسجيل أول هدفين له مع ناديه الجديد في 16 سبتمبر أثناء مواجهة نادي لاتسيو، وأصبح أول لاعب يصل إلى الفوز رقم 100 في مواجهات دوري أبطال أوروبا وحقق رونالدو أول ألقابه مع نادي يوفنتوس في شهر يناير 2019 والذي كان كأس السوبر الإيطالي 2018.


حيث وفي الموسم 2019-2020 حصل  رونالدو على المركز الثالث لجائزة الأفضل في  العام 2019 وأصبح ثالث لاعب على مستوى العالم يسجل في 14 موسم على التوالي في دوري أبطال أوروبا واستطاع تحطيم الرقم القياسي لأكبر عدد من الانتصارات في بطولة دوري أبطال أوروبا، 

وعادل الرقم القياسي للاعب عادل باولو مالديني كأكثر لاعب شارك في اكثر من  مسابقات الأندية الأوروبية، وفي نفس الموسم اشتهر بارتقائه و الذي قد وصل إلى 2.56 متر في الهواء أثناء تسجيله لهدف ضد نادي سامبدوريا.


وسجل رونالدو أول هاتريك له مع نادي يوفنتوس في تاريخ  السادس من يناير أمام نادي كالياري وبذلك أحرز الهاتريك السادس والخمسين في مسيرته الكروية، وتابع رونالدو مسيره  في تحطيم الأرقام القياسية حيث وقد  أصبح أكبر لاعب يسجل أكثر من 30 هدفًا في الدوريات الحمس الكبرى محطمًا رقم روني روك لاعب أرسنال في عام 1948، وأصبح أكثر لاعب تسجيلًا لركلات الجزاء في موسم واحد في تاريح الدوري الإيطالي بتسجيله 12 ركلة جزاء واستطاع في نهاية الموسم تسجيل 37 هدف في جميع المسابقات التي شارك بها.


في الموسم 2020-2021 استطاع رونالدو تسجيل هدفه. النهائي رقم 100 مع نادي يوفنتوس وبذلك أصبح أسرع لاعب في تاريخ نادي يوفنتوس يحقق هذا الإنجاز الكبير، وفي 13 ديسمبر 2020 وصل إلى مباراته رقم 100 مع نادي يوفنتوس.