الولايات المتحدة وإيران في مواجهة "نووية" لانتزاع ورقة التأهل لثمن النهائي 

يلتقي كلن من  منتخب إيران والولايات المتحدة مساء الثلاثاء على ملعب الثمامة في مباراة حاسمة رياضيا،  حيث يتأهل الفائز فيها للدور الثاني من مونديال قطر 2022. لكنها قد تكتسي أيضا طابعا سياسيا بين بلدين يتبادلان العداء منذ أكثر من 40 عاما. وفي ثاني لقاء بينهما في كأس العالم بعد مونديال 1998، وقد  طغت الرهانات الجيوسياسية بين البلدين حيث.وقد 

احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم على سحب نظيره الأمريكي عبارة "الله" من علم الجمهورية الإسلامية. كما. قد تأتي هذه المقابلة في أجواء من الضغط الأمريكي والغربي عموما على طهران جراء قمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات التي شهدتها البلاد بعد مقتل الشابة مهسا أميني.

البع قد  وصفها على وسائل التواصل الاجتماعي. بعبارت بالمباراة "النووية"، في إشارة للعلاقات المشحونة بين طهران وواشنطن وذلك قبيل المواجهة الحاسمة مساء الثلاثاء بين. إيران و نضيره الولايات المتحدة

وبعد 24 عاما عن آخر لقاء بينهما بكأس العالم، ستلعب إيران التي تحتل المركز الثاني في المجموعة بثلاث نقاط أمام الولايات المتحدة، صاحبة المركز الثالث، في مواجهة ستحدد المتأهل منهما للدور المقبل. وفي حال فوز أبناء المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، فسيمثل ذلك حدثا تاريخيا في إيران إذ ستكون المرة الأولى التي يتأهل فيها منتخبها للدور الثاني من المونديال. 

وقد يبدو أن المباراة ستكون ندية على الميدان، على غرار ما هو حال العلاقات الدبلوماسية بين البلدين المقطوعة منذ نيسان/ أبريل 1980. إذ احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم الأربعاء على سحب الشعار الموجود على علم إيران الذي يمثل عبارة "الله" من منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي. 

ماالسبب في احتجاج إيراني 

وقدأكد الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه أرسل بريدا إلكترونيا للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمطالبة بتوجيه تحذير للاتحاد الأمريكي لكرة القدم حيث قال "في تصرف غير احترافي، سحب الاتحاد الأمريكي لكرة القدم الشعار الذي يمثل كلمة الله من العلم الإيراني"